السيد ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره البينيني

أنت هنا
  1. الرئيسية
sm
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، يوم الثلاثاء 12 شتنبر 2023 بالرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية بنين، السيد أوشلجون أجادي باكاري.

وعقب مباحثاتهما، أشرف الوزيران على توقيع بيان مشترك بين المملكة المغربية وجمهورية بنين.

أهم ما جاء في البيان المشترك:

أشادت جمهورية بنين بالجهود الدؤوبة التي تبذلها المملكة المغربية، تحت القيادة الحكيمة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل خدمة السلام والتنمية في إفريقيا.

 أشاد السيد ناصر بوريطة، ونظيره البينيني، السيد أولشيجون ادجادي بكاري، بالجهود الدؤوبة المبذولة من طرف المغرب، تحت القيادة الرشيدة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومن طرف جمهورية بنين، تحت قيادة فخامة الرئيس باتريس من أجل خدمة السلام والتنمية في القارة الإفريقية.

   وفي هذا الإطار، أشاد السيد بكاري بالدور المحوري لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في المجال السياسي، والاقتصادي، والديني، والأمني.

   وفي معرض تناولهما للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، عبر الوزيران عن ارتياحهما لتقارب وجهات النظر بشأن القضايا التي تم تدارسها، وجددا تأكيد عزمهما المشاركة في تسوية النزاعات التي تعرفها القارة الإفريقية.

   كما رحب الوزيران بالزخم الذي أطلقته مبادرة الدول الإفريقية الأطلسية، بهدف جعل هذه المنطقة فضاء جيو استراتيجيا من أجل التعاون، والتشاور فيما بين الدول الإفريقية، بصورة براغماتية، وعملية.

كما اتفق الجانبين على دعم الترشيحات المغربية والبينينية على مستوى الهيئات الإقليمية والدولية، بشكل تشاوري ومتبادل.

أشاد الوزيران بالتقدم الكبير الذي تحقق في مختلف مجالات التعاون بين البلدين، منذ الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى كوتونو سنة 2004.

وجدد الوزيران التأكيد على رغبتهما في العمل بشكل أكبر على تعزيز وترسيخ وتنويع مجالات التعاون بين البلدين في القطاعات الواعدة التي تشكل المحاور الاستراتيجية لبرنامج العمل الحكومي الثاني (PAG2)، للفترة (2021-2026)، تنفيذا للتوجيهات السامية لفخامة الرئيس باتريس تالون.

المغرب مستعد أيضا لتعزيز التعاون مع بنين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل التظاهرة الثقافية "الفن في بنين بين الأمس واليوم.. من الاسترداد إلى الانبعاث"، التي أقيمت بمتحف محمد السادس بالرباط.

   وفي هذا الصدد، أعرب السيد بوريطة عن شكر المملكة المغربية العميق لفخامة باتريس تالون، رئيس جمهورية بنين، على مبادرته لتشريف المملكة المغربية باستضافة الرباط للمحور المعاصر من هذا المعرض.

  علاوة على ذلك، يتطلع الطرفان، اللذان يتقاسمان رؤية مشتركة لتنمية التبادلات التجارية، وكذلك تشجيع الاستثمارات، إلى إقامة شراكة اقتصادية متينة، من خلال دعوة القطاع الخاص في البلدين للاضطلاع بدور رائد في تنشيط وتعزيز التبادلات الاقتصادية بينهما والمساهمة في تمويل التنمية.

  وفي هذا الإطار، ذكر الجانب البنيني بضرورة تسهيل منح التأشيرات لمواطني جمهورية بنين، كما ورد خلال الدورة السادسة للجنة المشتركة الكبرى المنعقدة بالمغرب يوم 25 مارس 2019.

   وخلال هذه المباحثات، التي تندرج في إطار تعزيز علاقات الأخوة والتضامن بين المملكة المغربية وجمهورية بنين، رحب السيدان بوريطة وبكاري بروابط الصداقة الأخوية والتقليدية العميقة التي تربط الشعبين المغربي والبنيني والاحترام المتبادل القائم بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس باتريس تالون.

   كما نوه الطرفان بالرغبة المشتركة في جعل علاقات الشراكة المغربية - البنينية نموذجا استثنائيا للتعاون الإفريقي، يقوم على أساس قيم التضامن والتبادل والتقاسم.

  واتفق الوزيران على عقد الدورة السابعة للجنة المشتركة الكبرى للتعاون بين المملكة المغربية وجمهورية بنين في نونبر 2023 بمدينة كوتونو.

 جددت جمهورية بنين دعمها للوحدة الترابية للمغرب، وكذا تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة، والتي تشكل الحل الوحيد ذي المصداقية والواقعي لتسوية هذا النزاع.

 عبر السيد باكاري أيضا عن دعم البنين لجهود منظمة الأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري للتوصل إلى حل واقعي، وعملي، ودائم للنزاع حول الصحراء المغربية.

  وأشار إلى أنه سيقوم، في أقرب وقت ممكن، بزيارة لمدينة الداخلة في الصحراء المغربية، حيث ستشكل مناسبة للوقوف عن كثب على التقدم الاقتصادي والاجتماعي، وكذا الدينامية السياسية والديمقراطية التي تعرفها الجهة.

  وستمكن هذه الزيارة من إقامة شراكات والقيام بزيارات لمشاريع استثمارية وللبنيات التحتية ذات الطابع السوسيو-اقتصادي، مثل مشروع ميناء الداخلة الأطلسي، والتي تبرز التقدم المحرز في تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله سنة 2015.

  من جهته، أشاد السيد بوريطة بهذا القرار، موجها شكره للجانب البينيني على دعمه المستمر لقضية الصحراء المغربية، منوها بالموقف المعبر عنه من قبل جمهورية البنين والذي تمت ترجمته من خلال المشاركة، في 15 يناير 2021، في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة.

  وفي بداية هذه المحادثات، قدم السيد البكاري، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وللشعب المغربي الشقيق خالص تعازي رئيس جمهورية البنين، فخامة السيد باتريس تالون، وشعب بنين إثر زلزال الحوز.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon