السيد ناصر بوريطة يستقبل نظيره السويسري

أنت هنا
  1. الرئيسية
MLM
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، يوم الجمعة 23 يونيو 2023 بالرباط، المستشار الفيدرالي ووزير الشؤون الخارجية السويسري، السيد إجنازيو كاسيس.

وفي ندوة صحفية مشتركة عقب مباحثاتهما الثنائية، أشاد السيد بوريطة بمتانة العلاقات الثنائية "الممتازة والواعدة"، والمتسمة بدينامية إيجابية للغاية، مشيرا إلى أن هذه الزيارة ستُعزز أكثر الشراكة بين البلدين والارتقاء بها إلى مستويات أرفع.

وسجل السيد الوزير أنه منذ اعتماد الإعلان المشترك، كان هناك تناغم جد إيجابي أعطى زخما جديدا للتعاون المغربي السويسري، معربا عن ارتياح المملكة للكيفية التي تم بها تنفيذ الالتزامات الواردة في الإعلان.

وأكد السيد الوزير أن جلالة الملك محمد السادس يولي أهمية لتنويع شراكات المملكة مع كافة الدول، ولاسيما في الفضاء الأوروبي، مضيفا أن تعزيز العلاقات مع سويسرا يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية.

وفي السياق ذاته، سجل الوزيران بارتياح تعزيز الحوار السياسي الذي تميز بإجراء مشاورات منتظمة وتبادل الزيارات بين الجانبين، مع التنويه بالتعاون الوثيق بين البلدين في مجال الهجرة.

من جهة أخرى، شدد السيدان بوريطة وكاسيس على أهمية تعزيز التعاون في المجال الأكاديمي والبحث العلمي، لاسيما من خلال تعزيز تنقل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والأطر الإدارية والتقنية.

كما رحبا بالتعاون الممتاز بين البلدين على المستوى متعدد الأطراف، لاسيما في إطار ولاية سويسرا بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (2023 /2024)   وولاية المغرب بمجلس حقوق الإنسان  (2023 /2025).

كما أبرز الوزيران الإمكانات الاقتصادية المشتركة التي عرفت نموا بحجم إجمالي تجاوز 700 مليون فرنك سويسري لأول مرة في سنة 2022، مشيرين إلى أن المملكة تعد الشريك الثالث في إفريقيا لسويسرا، فيما يعتبر البلد الأوروبي ضمن البلدان الأجنبية العشرة الأولى المستثمرة في المغرب، بتواجد 50 شركة سويسرية بالمملكة، تشغل حوالي سبعة آلاف شخص.

وسلط السيد بوريطة الضوء، بشكل خاص، على الفرص التي يتيحها اتفاق التبادل الحر بين المغرب ومجموعة الفضاء الأوروبي، مشيرا إلى أن من شأن هيكلة قوية بين الفاعلين الاقتصاديين في كلا البلدين وإقامة مجلس لرجال الأعمال أن يساعد بشكل كبير في هذا الإطار.

وبعدما تطرق إلى السبل الجديدة للتعاون المشترك المغربي-السويسري تجاه إفريقيا، سجل السيد بوريطة أن البلدين يشتغلان في إطار تعاون ثلاثي مغربي-سويسري مع إفريقيا، مذكرا بتوقيع اتفاقيات وبرامج للتعاون بين الوكالة المغربية للتعاون الدولي ومديريات التعاون السويسرية.

ومن جهته، أشاد السيد كاسيس، بالإصلاحات المهمة التي يتم تفعيلها في المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل مجتمع واقتصاد مغربيين يتسمان بالانفتاح والدينامية.

وأكد وزير الشؤون الخارجية السويسري، أن سويسرا تقر وتجدد التأكيد على الجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب من أجل إيجاد حل سياسي وسلمي يقوم على أساس التوافق.

ولدى تطرقه لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب للأمانة العامة للأمم المتحدة في 11 أبريل 2007، أكد السيد كاسيس أن هذه المبادرة تعد نقطة إيجابية في العملية، وسنبذل كل ما في وسعنا لتيسير حل ملائم، مضيفاً أنه قد حان الوقت لتسوية هذه القضية وإيجاد حل لها، على اعتبار أن هذه الأزمة قد طال أمدها.

كما شدد السيد كاسيس على أن سويسرا تدعم جهود الأمم المتحدة والدور المحوري الذي تقوم به في العملية المتعلقة بقضية الصحراء وتدعم حلا سياسيا يتوافق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

وقال السيد كاسيس في هذا الإطار، أظن أنه يتعين إيجاد اتفاق مع ممثل الأمم المتحدة يتيح المضي قدما بالمسلسل لتحقيق الغاية منه، مع التحلي بالمرونة من قبل كافة الأطراف.

وخلال هذه الندوة الصحفية كذلك، أشاد الوزيران بالعلاقات الثنائية الممتازة وبالدينامية الإيجابية التي تميز شراكتهما منذ اعتماد الإعلان المشترك سنة 2021.

وأبرز المسؤولان، أهمية الإعلان المشترك، الموقع في دجنبر 2021 ببيرن، باعتباره خارطة طريق من أجل توطيد هذه العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

وفي هذا الصدد، أكد السيد كاسيس أن زيارة اليوم، تشكل فرصة سانحة، لوضع حصيلة لهذا التعاون الثنائي بعد التوقيع على الإعلان المشترك، الذي سعى، فضلا عن الدور الرمزي لتخليد الذكرى المئوية لإقامة العلاقات الثنائية، إلى أن يكون مثمرا وغنيا بالنتائج.

وأبرز المسؤول السويسري في هذا السياق، الصداقة المتينة التي تربط البلدين والتي ما فتئت تتعزز بعد مرور أزيد من مائة عام على إقامتها، لاسيما أن المغرب وسويسرا احتفلا قبل عامين في بيرن بمرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما (100 عام على افتتاح أول سفارة لسويسرا بالمغرب)، مجددا رغبة بلاده في تعميق العلاقات الثنائية مع المملكة بشكل أكبر.

وبعد أن وصف هذه الحصيلة بـ"الإيجابية للغاية"، أشار السيد كاسيس إلى أن البلدين وقعا خلال الأشهر الـ18 الماضية، على اتفاق للتعاون المناخي، على هامش مؤتمر المناخ، كوب27، الذي انعقد سنة 2022 بشرم الشيخ. كما تم اعتماد مذكرة تفاهم في ميدان التعليم والبحث، فضلا عن إحداث مجموعة الصداقة البرلمانية بين المغرب وسويسرا، والتي من شأنها أن تعزز التبادل بين البلدين.

وأشار المسؤول السويسري إلى أن المغرب يضطلع بدور هام على الساحة الدولية ومتعددة الأطراف كما هو الحال في إطار الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان، مضيفا أن البلدين نجحا في ظرف وجيز في تطوير تعاون ثنائي ثابت ومتنامي ومثمر، والذي من شأنه أن يمكن من رفع التحديات الإقليمية والجيوسياسية.

وأكد السيد كاسيس، أن سويسرا تشيد بالدور "الملتزم" والمهم للمغرب كقطب للاستقرار في المنطقة وقاطرة للتنمية في القارة الإفريقية، مبرزاً الدور الإيجابي ودينامية المغرب وإسهامه البناء في حل القضايا الإقليمية والقارية.

وفي هذا السياق، سلط السيد كاسيس الضوء على "الانخراط الإيجابي" للمملكة في ليبيا، في إطار مسلسل بوزنيقة من أجل انتقال سياسي سلمي في هذا البلد، عن طريق الانتخابات، مضيفاً أن المغرب يضطلع، أيضا، بدور هام في الساحة الدولية ومتعددة الأطراف، لاسيما في إطار منظمة الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وعقب هذه المباحثات، أكد الطرفان تطابق وجهات نظرهما الرامية إلى الإسهام في تعزيز السلام والأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

كما اتفق السيدان بوريطة وكاسيس، بهذه المناسبة، على مواصلة المشاورات والتنسيق حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon