السيد ناصر بوريطة يستقبل نظيره الغيني

أنت هنا
  1. الرئيسية
PHOTO
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء 09 ماي 2023 بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والاندماج الإفريقي والغينيين بالخارج بجمهورية غينيا، السيد موريساندا كوياتي.

وفي ندوة صحفية مشتركة عقب مباحثاتهما الثنائية، أكد السيد ناصر بوريطة على تفعيل آليات التعاون الثنائي المتوفرة، والمتعلقة بالحوار السياسي وآليات اللجان المشتركة.

وقال السيد بوريطة، إنه تم الاتفاق كذلك على تشجيع زيارات الوزراء القطاعيين، لاسيما قطاعات الفلاحة والصناعة والمعادن، من أجل الوقوف على الفرص والإمكانيات المتوفرة في إطار تعزيز التعاون القطاعي، مبرزا أن زيارة السيد موريساندا كوياتي تشكل منطلقا للتحضير لزيارات أخرى.

وأكد السيد بوريطة أنه تم الاتفاق، كذلك، على تطوير التعاون القنصلي من أجل أن يظل العنصر البشري رابطا أساسيا في العلاقات بين البلدين، وكذا في إطار دعم كل الزيارات المتبادلة في المجال الصحي والاقتصادي والسياحي.

وأوضح السيد الوزير أنه تم الاتفاق أيضا على عقد اللجنة المشتركة بمدينة الداخلة خلال شهر يوليوز المقبل، لتكون مناسبة من أجل توقيع الاتفاقيات في مجال التعاون، والاتفاق على مجموعة من المبادرات لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأضاف السيد الوزير أن هذا اللقاء يأتي في إطار العلاقات المتينة القوية والمتجذرة بين المملكة المغربية وجمهورية غينيا، التي كانت دائما قائمة على الاحترام المتبادل والتضامن والتعاون.

واعتبر السيد بوريطة أن العلاقات بين البلدين نموذجية في كل المجالات، مؤكدا أن هناك تشاورا وتنسيقا دائمين في مجموعة من القضايا، فضلا عن التعاون من خلال مجموعة من المشاريع التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال زياراته إلى كوناكري، والتي أسهمت بشكل كبير في تعزيز هذه العلاقات وتطويرها.

وتابع السيد الوزير أن العلاقات الثنائية قائمة أيضا على مساندة بعضنا البعض، إذ يقدر المغرب الموقف الثابت لغينيا من قضية الصحراء المغربية، وهو الموقف الذي كان دائما داعما ومتضامنا، مشيراً إلى أن المغرب، في الوقت نفسه، يقف إلى جانب غينيا، لاسيما في هذه المرحلة المهمة من تاريخها الحديث لدعم الاستقرار والتنمية في هذا البلد الإفريقي الشقيق.

وأبرز السيد بوريطة أن المغرب يتابع بثقة التطورات في غينيا، ويعتبر بأن القيادة الغينية لديها ما يكفي من الحكمة والمعرفة والإمكانيات للتجاوب مع تطلعات الشعب الغيني في تحقيق الاستقرار والتنمية في إطار الوحدة الوطنية لهذا البلد.

 

وأكد السيد الوزير أن جلالة الملك محمد السادس كان دائما حريصا على استمرار علاقات التعاون بين البلدين وعلى تعزيزها بشكل دائم، مهما كانت الظروف والتغيرات، مبرزا أن هذا الحرص هو ما يتم تجسيده اليوم.

وذكر السيد بوريطة بأن مجال التكوين يعد من بين جوانب التعاون المهمة بين البلدين، إذ تمنح المملكة المغربية أكثر من 250 منحة سنويا، موزعة بين تكوين الطلبة الغينيين بالمغرب في مختلف معاهد التكوين المهني، بما فيها معاهد التكوين بالداخلة والعيون، مبرزا أن غينيا تعتبر من بين الدول الأكثر استفادة من منح التكوين التي يمكن منها المغرب أشقائه في القارة الإفريقية.

وقال السيد الوزير، في هذا الصدد، سنعمل من أجل أن يكون هذا التكوين منسجما مع أولويات التعاون الثنائي.

ومن جانبه، أشاد السيد موريساندا كوياتي بالتعاون المتميز مع المغرب في مختلف المجالات، واصفاً العلاقات مع المغرب بالتاريخية، ومنوها بالممارسات الفضلى التي تطبع التعاون القائم بين البلدين.

وسلط رئيس الدبلوماسية الغينية الضوء على خصوصية التعاون مع المغرب، لاسيما في مجال التكوين، مستحضرا، في هذا السياق، تدريب الجنود الغينيين بالمغرب.

من جهة أخرى، أكد الوزير الغيني احترام بلاده للوحدة الترابية للمملكة، مشددا على أن الوحدة الترابية للمغرب يجب أن تحترم، ونحن نحترمها، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة هي الإطار الحصري للمناقشات حول قضية الصحراء.

وقال السيد كوياتي إن هذا الإطار الحصري يستلزم وجود مقترحات ملموسة وعملية وواقعية وقابلة للتطبيق، مؤكدا أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة هو اليوم المبادرة الوحيدة التي تستجيب لهذه المعايير.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon