الدورة الأولى للجنة المشتركة المغرب-مالاوي: الندوة الصحفية المشتركة للسيد ناصر بوريطة ونظيرته المالاوية

أنت هنا
  1. الرئيسية
mlm
اختتمت أشغال الدورة الأولى للجنة المشتركة بين المغرب ومالاوي، يوم الثلاثاء 16 يوليوز 2024 بالعيون، والتي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية مالاوي، السيدة نانسي تيمبو، بعقد ندوة صحفية مشتركة.

وخلال تلك الندوة، أشاد السيد بوريطة بحكمة الدبلوماسية المالاوية، معربا عن شكره لليلونغوي على دعمها الثابت والراسخ للوحدة الترابية للمغرب، كما يشهد على ذلك فتح قنصلية عامة لمالاوي بالعيون في يوليوز 2021، ومشاركتها في يناير 2021، في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب، بدعوة من المملكة والولايات المتحدة الأمريكية. 

ومن جهتها أكدت السيدة نانسي تيمبو، مجددا، على دعم بلادها للوحدة الترابية للمغرب، وسيادة المملكة على مجموع ترابها، بما في ذلك منطقة الصحراء.

وأبرزت أن بلادها تجدد تأكيد دعمها الكامل لمبادرة المخطط المغربي للحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة المغربية، كحل وحيد ذي مصداقية وجدي وواقعي، وتشيد بجهود الأمم المتحدة كإطار حصري للتوصل إلى حل واقعي وعملي ومستدام لنزاع الصحراء.

كما أشادت السيدة الوزيرة بمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

ووصفت السيدة تيمبو هذه المبادرة بالمتبصرة، وبكونها فرصة لتقوية التعاون بين البلدان الإفريقية.

كما أكدت رئيسة الديبلوماسية المالاوية، بهذه المناسبة، أن هذه المبادرة ستسهم في التنمية السوسيو-اقتصادية للمنطقة، وستضمن الاستقرار والازدهار في إفريقيا.


 

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon