السيد ناصر بوريطة يترأس مع نظيره الطوغولي منتدى الرباط حول تخفيض تكاليف التحويلات المالية للمغتربين الأفارقة

أنت هنا
  1. الرئيسية
photo
ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الخميس 12 يناير 2023 بالرباط، مع وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي والطوغوليين بالخارج، السيد روبرت دوسي، الجلسة الافتتاحية لمنتدى الرباط حول تخفيض تكاليف التحويلات المالية للمغتربين الأفارقة.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد السيد ناصر بوريطة أن منتدى الرباط لتخفيض تكاليف التحويلات المالية للمغتربين يطمح إلى وضع إجراءات عملية وملموسة لتقليص تكاليف التحويلات المالية للمغتربين الأفارقة.

وأوضح السيد بوريطة، أن هذا المنتدى "يجسد الانتقال من خطاب سياسي ودبلوماسي إلى مقاربة أكثر براغماتية"، مبرزا أنه من الضروري "تدبير القضايا المرتبطة بالتحويلات المالية للمغتربين بطريقة عملية وملموسة".

وأضاف السيد الوزير أن الجالية الإفريقية تشكل اليوم الجهة السادسة للقارة، إذ بلغ عددها الإجمالي أكثر من 150 مليون نسمة سنة 2021، مع تحويلات مالية إلى القارة في ارتفاع مستمر، حيث وصلت إلى 95.6 مليار دولار سنة 2021، بما في ذلك 10 ملايير إلى المغرب، مسجلا أن هذه الجالية ليست فقط مصدرا للأموال، ولكنها أيضا مصدر للاستقرار الاقتصادي في القارة، بحيث تتجاوز مساهمتها الدعم العمومي للتنمية والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأعرب السيد بوريطة عن آسفه لهذه التكاليف التي تعد "الأعلى في العالم"، موضحا أن متوسط التكاليف يصل إلى 8 في المائة تقريبا بالنسبة لإفريقيا جنوب الصحراء، مقابل 6 في المائة في العالم، أي تقريبا ثلاثة أضعاف النسبة التي يستهدفها الهدف العاشر من أهداف التنمية المستدامة لسنة 2030.

وقال السيد الوزير إن هذا ما يجعل من هذه الإشكالية "موضوعا رئيسيا" و"أولوية للقارة"، داعيا إلى ترجمة المناقشات والإرادة السياسية إلى سياسة استباقية، من خلال التفكير في التدابير البراغماتية المتعلقة بالأدوات التكنولوجية، على غرار المنظومة الرقمية، وإرساء إطار قانوني متماسك وخلق بيئة مواتية للمنافسة بين مقدمي الخدمات.

وتابع السيد بوريطة أن هذا اللقاء يمثل أيضا مناسبة لمواصلة التزام مشترك بين الطوغو والمغرب وعمل مشترك يقوم على مبادرة الطوغو التي ترأس اللجنة العليا حول عشرية الجذور الإفريقية والمغتربين الأفارقة. ويتوخى هذا المنتدى، الذي ينظم في شكل جلسات عامة، الخروج بـ"خلاصات الرباط"، التي تتناول التوصيات الصادرة عن الجلسات العامة، مع إحداث لجنة توجيهية لدعم جهود الدول الإفريقية في خفض تكاليف التحويلات المالية للمغتربين الأفارقة إلى قارتهم الأصلية.

ومن جانبه، أشاد وزير الشؤون الخارجية الطوغولي، بالمساهمة "الأساسية والمهمة" للمغرب في تفعيل مضامين أجندة "عشرية الجذور الإفريقية والمغتربين الأفارقة 2021-2031".

وقال السيد دوسي، إن "المغرب بذل جهودا أساسية ومهمة من أجل تفعيل مضامين أجندة 2021-2031. كما كان فاعلا في جميع الأنشطة المتصلة بقضايا المغتربين الأفارقة".

وأبرز الوزير الطوغولي أن هذا اللقاء يأتي في سياق دولي تطبعه العديد من التحديات والأزمات، مشيرا إلى أن "منتدى الرباط يشكل فرصة سانحة لتعزيز الحوار وبلورة التصورات الجديرة بحل إشكالية ارتفاع تكاليف التحويلات المالية للمغتربين الأفارقة".

وأكد السيد دوسي على ضرورة الخروج باقتراحات عملية في ختام أشغال هذا المنتدى، مشددا بالخصوص على "الحلول التكنولوجية المبتكرة التي من شأنها الإسهام في تخفيض التكاليف وتسريع العملية، وتشجيع المهاجرين على الاستثمار في اقتصادات البلدان الأصلية".

وأعلن الوزير الطوغولي عن اعتزام جمهورية الطوغو تنظيم مؤتمر إفريقي، في أفق 2024، يتناول مختلف الجوانب الاقتصادية والسياسية لمغتربي القارة.

ومن جهتها، أشادت الوزيرة المنتدبة لدى وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين المقيمين بالخارج، المكلفة بالسنغاليين المقيمين بالخارج، السيدة أنيت سيك، بمنتدى الرباط، الذي "يأتي في الوقت المناسب"، مؤكدة أن هذه التظاهرة القارية ستفرز توصيات قوية، سيعمل الاتحاد الإفريقي على تنفيذها من أجل تلافي كافة العراقيل، مما يكفل الاستفادة بأقصى قدر ممكن من هذه التحويلات المالية.

وأكدت المسؤولة السنغالية أن تخفيض تكلفة تحويلات المغتربين الأفارقة يحظى بأهمية بالغة بالنسبة للقارة بأكملها، مضيفة أنه "يكفي الاطلاع على حجم هذه التحويلات لمعرفة العائد الكبير الذي تدره جهود المغتربين على أوطانهم الأصلية".

وشددت السيدة سيك على ضرورة بذل المزيد من الجهود في هذا الصدد، لكون "المغتربين يدفعون، في ظل غياب الدعم المناسب، ثمنا باهظا مقابل إجراء التحويلات، ما يقلص من حجم استفادة بلدانهم الأصلية"، مشيرة إلى أنه إلى جانب كلفتها المرتفعة، لا يتم ترصيد هذه التحويلات في الاستثمارات الإفريقية ولا تضيف قيمة إلى اقتصاد البلدان المعنية.

 

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon