المغرب - كوت ديفوار : أهم ما جاء في البيان المشترك

أنت هنا
  1. الرئيسية
MLM
أشرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة ونظيره الإيفواري، السيد كاكو هواجا ليون أدوم، يوم الأربعاء 24 يوليوز 2024 بالرباط، على توقيع بيان مشترك بين المملكة المغربية وجمهورية كوت ديفوار.

وجدد السيد ناصر بوريطة، ونظيره الإيفواري، السيد كاكو هوادجا ليون أدوم، التأكيد على الإرادة المشتركة للبلدين لجعل علاقات الشراكة الاستراتيجية المغربية - الإيفوارية نموذجا استثنائيا للتعاون الإفريقي، يرتكز على قيم التضامن والتبادل والثقة والتقاسم.

وأشاد الوزيران، في البيان المشترك الصادر عقب لقاءهما الثنائي بعلاقات الصداقة والتضامن الممتازة التي تجمع البلدين، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وأخيه فخامة الرئيس الحسن واتارا.

وفي هذا السياق، نوه الوزيران، أيضا، بالتقدم الكبير المحرز في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والذي تجلى في الزيارات الملكية المتعددة التي قام بها جلالة الملك إلى أبيدجان، وإطلاق العديد من المشاريع بمختلف القطاعات، من قبيل البنيات التحتية، والصيد البحري، والإسكان والصحة، والفلاحة، والتنمية البشرية، وهو ما يعكس المكانة الخاصة التي يحتلها هذا البلد الشقيق في قلب جلالة الملك.

ودعا الوزيران، في هذا الصدد، القطاع الخاص بالبلدين إلى المساهمة في تنشيط وتعزيز المبادلات الاقتصادية والشراكات من خلال إعادة تفعيل الآليات المنصوص عليها في إطار مجموعة التحفيز الاقتصادي، قصد إعطاء زخم جديد للتعاون الثنائي في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وأعربا عن ارتياحهما إزاء التقدم المحرز في الأشغال والبنيات التحتية المنجزة في إطار مشروع إعادة تأهيل خليج كوكودي بأبيدجان، الذي كان قد تم إطلاق من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأخيه فخامة الرئيس الحسن واتارا في 2014.

من جهة أخرى، جدد الطرفان تأكيدهما على أهمية إرساء آلية للتتبع، وكذا تعاون عملياتي يعود بالنفع المتبادل بين البنيات التحتية المينائية في البلدين، وخاصة بين ميناء طنجة المتوسط وميناء أبيدجان، وكذا ميناء الداخلة الأطلسي الجديد.

وبخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، عبر الوزيران عن ارتياحهما لتطابق وجهات النظر حول مختلف القضايا التي تم التطرق لها.

وأشادا بالجهود المتواصلة المبذولة من قبل المغرب، تحت القيادة الحكيمة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وجمهورية كوت ديفوار مع الزخم الجديد لفخامة الرئيس الحسن واتارا، لفائدة السلام والتنمية بالقارة الإفريقية.

 

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon