بلاغ: الرباط تحتضن الاجتماع الوزاري الثالث لمسلسل الدول الإفريقية الأطلسية

أنت هنا
  1. الرئيسية
mm
يحتضن المغرب، يوم الأربعاء 12 يوليوز 2023 بالرباط، الاجتماع الوزاري الثالث لمسلسل الدول الإفريقية الأطلسية، بمشاركة 21 بلدا إفريقيا مطلا على المحيط الأطلسي، بما في ذلك 15 دولة ممثلة على المستوى الوزاري، وذلك بهدف تعزيز الزخم السياسي لهذه الشراكة الإفريقية المبتكرة.

وتشكل هذه المبادرة تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الهادفة إلى جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي منطقة سلام واستقرار وازدهار مشترك.

وتأتي هذه النسخة الثالثة من الاجتماع الوزاري لدول إفريقيا الأطلسية عقب اجتماعين وزاريين عقدا على التوالي في الرباط ونيويورك سنة 2022.

وكان الاجتماع الوزاري الأول الذي عقد بالرباط في 8 يونيو 2022 قد توج بإصدار إعلان الرباط الأول الذي أكد الالتزام السياسي للدول الإفريقية الأطلسية بتجسيد شراكتها الهادفة إلى تعزيز أواصر التعاون والاندماج بين الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي بغية توطيد السلام والاستقرار والازدهار المشترك في المنطقة.

أما الدورة الثانية لهذا الاجتماع الوزاري التي عقدت في نيويورك في 23 شتنبر 2022، فكانت مناسبة لإطلاق برنامج العمل الذي يشكل خارطة طريق لتمكين الدول الأعضاء في هذه المبادرة من تحقيق أهدافها المشتركة المتمحورة حول ثلاث أولويات استراتيجية هي، الحوار السياسي والأمني؛ والاقتصاد الأزرق، والربط البحري والطاقة؛ وحماية البيئة البحرية والمحافظة عليها.

وينعقد اليوم الثلاثاء بالرباط، اجتماع لكبار المسؤولين في هذه المبادرة تحضيرا للاجتماع الوزاري الثالث.

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon