السيد ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره التشيكي ببراغ

أنت هنا
  1. الرئيسية
MLM
تباحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، يوم 26 أكتوبر 2023 ببراغ، مع وزير الشؤون الخارجية لجمهورية التشيك، السيد يان ليبافسكي.

وبهذه المناسبة، وقع الوزيران، على إعلان مشترك يؤكد أهمية تعميق العلاقات التاريخية بين البلدين.

كما أشادت جمهورية التشيك، بـالإصلاحات التي قامت بها المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وكذا بالجهود المبذولة من قبل المملكة لتحقيق التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، خاصة من خلال النموذج التنموي الجديد.

وأعرب الوزيران، في هذا الصدد، عن إرادتهما المشتركة في مواصلة تعزيز الشراكة الممتازة القائمة بين البلدين، وأبرزا عزمهما الأكيد على مواصلة الحوار وتوطيد التعاون في كافة المجالات.

ورحبا، كذلك، بزيادة حجم المبادلات التجارية بين البلدين، وكذا الاستثمارات التي أنجزتها الشركات التشيكية في المملكة المغربية خلال السنوات الأخيرة.

واتفق السيدان بوريطة وليبافسكي على مواصلة النهوض بتبادل الزيارات، بما في ذلك البعثات الاقتصادية، وتعميق التعاون الاقتصادي. 

وجددت المملكة المغربية وجمهورية التشيك، التأكيد على دعمهما والتزامهما بتوطيد الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
 
وأقر البلدين كذلك بأهمية التعاون لمواجهة التحديات العالمية والإقليمية الراهنة بشكل مشترك، خاصة في ما يتعلق بالأمن والاستقرار والهجرة والتنمية الاجتماعية-الاقتصادية والبشرية ". 

وفي ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، اعتبرت جمهورية التشيك مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 مجهودا جادا وذا مصداقية من جانب المملكة المغربية، وأساسا جيدا لحل متوافق بشأنه بين الأطراف.

كما أكد الطرفان دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، السيد ستافان دي ميستورا، ولجهوده الرامية إلى الدفع بالمسلسل السياسي على أساس القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وفي هذا الصدد، جدد السيد بوريطة والسيد ليبافسكي التأكيد على دعمهما لبعثة "المينورسو".

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon