ندوة صحفية مشتركة بين السيد ناصر بوريطة ونظيرته الملاوية

أنت هنا
  1. الرئيسية
MLM
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، يوم 18 دجنبر 2023 بالرباط، وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية مالاوي، السيدة نانسي تيمبو.

وفي ندوة صحفية عقب مباحثاتهما الثنائية، أكد السيد ناصر بوريطة، ونظيرته المالاوية نانسي تيمبو، عزم البلدين على إعطاء زخم أكبر لعلاقات الشراكة التي تجمعهما، وذلك في مختلف المجالات.

وقال السيد بوريطة، "اتفقنا على أن تكون 2024 سنة الإقلاع في العلاقات الثنائية والانتقال لشراكة حقيقية بين البلدين".

وأبرز السيد الوزير أن الدورة الأولى للجنة المشتركة التي ستنعقد سنة 2024، "ستكون مناسبة لتعزيز الإطار القانوني للعلاقات الثنائية، ولتطوير التعاون في عدد من القطاعات"، مضيفا أن البلدين سيعملان على "تحيين خارطة الطريق للفترة 2022 - 2024 لجعلها الأداة الأكثر طموحا للعلاقات الثنائية".

وأشار السيد بوريطة إلى أن الزيارة، التي تقوم بها السيدة تيمبو إلى المغرب "تأتي في إطار تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، والتي تطورت خاصة بعد سحب ملاوي اعترافها بالكيان الوهمي سنة 2018، حيث دخلت العلاقات الثنائية في مرحلة جد إيجابية ووقعنا على خارطة طريق للتعاون الثنائي للفترة 2022-2024".

وقال الوزير "اتفقنا اليوم على أن نعطي زخما أكبر لهذه العلاقات بالتركيز على مجالات التعاون الأساسية بين البلدين، كالفلاحة والسياحة والمعادن، و كذا من خلال دعم التكوين المهني والأكاديمي في هذه القطاعات الثلاث".

وأبرز أن تدشين مقر سفارة المالاوي بالرباط، اليوم، بمناسبة هذه الزيارة، سيعزز مكانة المدينة كعاصمة دبلوماسية إفريقية بامتياز.

وأضاف السيد الوزير أن السيدة تيمبو ستجري محادثات مع عدد من المسؤولين الحكوميين تهم المجالات التي تشمل التعاون الثنائي، مشددا على أن البلدين، ورغم البعد الجغرافي، يطمحان إلى خلق تعاون بين دولتين إفريقيتين عملي، قطاعي، ومثمر وفق رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأعرب السيد بوريطة للسيدة تيمبو عن شكره للمواقف البناءة والإيجابية التي عبرت عنها مالاوي بخصوص قضية الصحراء المغربية، ولفتحها قنصلية لها بمدينة العيون.

من جانبها، أكدت السيدة تيمبو أن ملاوي تطمح لتعزيز علاقات التعاون مع المملكة في مختلف المجالات والارتقاء بها إلى مستوى أكبر، لا سيما من خلال تفعيل خارطة طريق التعاون للفترة 2022-2024، معربة، في هذا الصدد، عن رغبة بلادها في الاستلهام من التجربة المغربية في مجال التنمية الفلاحية والسياحة وقطاع المعادن.

كما أبرزت السيدة تيمبو أهمية تشجيع الطلاب الملاويين على استكمال دراساتهم العليا في الجامعات المغربية من أجل اكتساب المهارات اللازمة.

وتقوم السيدة نانسي تيمبو بزيارة رسمية للمغرب ما بين 17 و21 دجنبر الجاري، لتدشين سفارة بلادها بالرباط، وتفعيل القنصلية العامة لمالاوي بالعيون.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon