مؤتمر الاتحاد الافريقي لرؤساء الدول والحكومات: السيد ناصر بوريطة يشارك في حدث موازي لهيئة بناء السلام

أنت هنا
  1. الرئيسية
UA-Conférence des Chefs d'Etat et de gouvernements: M. Nasser Bourita participe à un événement parallèle de la Peacebuilding Commission
أديس أبابا ، (وزارة الشؤون الخارجية) - شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، السيد ناصر بوريطة، يوم الاثنين في أديس أبابا في حدث موازي عقدته لجنة بناء السلام ، حول موضوع "استدامة السلام والأمن الاقتصادي".
عرف هذا الحدث حضور رئيس الوزراء الكندي ، السيد جوستين ترودو ، ورئيس بوركينا فاسو ، روش مارك كريستيان كابوري.

في خطاب ألقاه بهذه المناسبة ، شدد السيد بوريطة  على الطبيعة "التي لا رجعة فيها" لخيار السلام ، وعلى ضرورة مضاعفة الجهود في هذا الصدد. 

كما أوضح السيد الوزير أنه تم تعيين ما لا يقل عن 80 مبعوثًا خاصًا في المهام المتعلقة بمنطقة الساحل ، تم تحويل بعضها كجزء من حل الأزمات الأخرى.

وفي هذا الصدد ، أبرز السيد ناصر بوريطة الدور الأساسي للمؤسسات المالية الدولية ، ولا سيما البنك الافريقي للتنمية  ، الذي يتمتع بخبرة ميدانية واسعة ومسار حافل بالنجاحات.

وبالإشارة إلى مسألة التعاون الثلاثي ، التي وصفها بأنها "أساسية" ، أشار السيد الوزير إلى أن المغرب لديه خبرة وتجربة لا يمكن إنكارهما أفضت إلى تنفيذ العديد من مشاريع التعاون، حيث سمح   التعاون الثلاثي بتجاوز العائق المالي، وبفضله تم رصد التمويلات اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع.

وبنفس الروح ، أصر السيد الوزير على الحاجة الملحة إلى تعزيز التنسيق من أجل تجنب استنساخ مبادرات اخرى لا فائدة منها

في معرض كلمته، أشاد رئيس بنك التنمية الأفريقي ، السيد أكينومومي أديسينا ،  بالدور النشط والمبادر للمملكة المعربية في مجال التعاون الافريقي ، مستشهداً بمشروع كهربة الساحل والذي أطلقت عليه تسمية "طاقة الصحراء" ، بقيادة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (MASEN).

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon